کد مطلب:59023 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:135

سوره نحل











48- قوله تعالی: «وَ إِن تَعُدُّواْنِعْمَةَاللَّهِ لَا تُحْصُوهَآ إِنّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِیمٌ» [الآیة: 18].

422. ابن مردویه، حدّثنی محمّد بن عبداللَّه بن الحسین، حدّثنا علیّ بن الحسین بن إسماعیل، حدّثنا محمّد بن الولید العقیلی، حدّثنی إبراهیم بن عبداللَّه الخوارزمی، حدّثنا وكیع، عن الأعمش، عن أبی صالح، عن ابن عباس قال: إستقبل النبیّ صلی الله علیه و آله علیّ بن أبی طالب علیه السلام فقال له: «یا أباالحسن، ما أوّل نعمة أنعم اللَّه علیك؟»، قال: خلقنی ذكراً ولم یخلقنی أُنثی. قال: «فما الثانیة؟» قال: هدانی لدینه وعرّفنی نفسه. قال: «فما الثالثة؟» فقال: «وَ إِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَآ»، فقال النبیّ: «بخٍ بخٍ، یا أباالحسن، حُشیتَ حكماً وعلماً، أدنِ الیتیم و آوِ الغریب وارحم المسكین، فإنّه لایبغضك من العرب إلّا دَعی، ولا من الأنصار إلّا یهودی، ولا من سائر الناس إلّا شقی».[1] .

[صفحه 273]

49- قوله تعالی: «وَ أَقْسَمُواْ بِاللَّهِ جَهْدَ أَیْمَنِهِمْ لَا یَبْعَثُ اللَّهُ مَن یَمُوتُ» [الآیة: 38].

423. ابن مردویه، عن علیّ رضی الله عنه فی قوله: «وَ أَقْسَمُواْ بِاللَّهِ جَهْدَ أَیْمَنِهِمْ لَا یَبْعَثُ اللَّهُ مَن یَمُوتُ»، قال: نزلت فیَّ.[2] .

50- قوله تعالی: «وَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَّجُلَیْنِ أَحَدُهُمَآ أَبْكَمُ لَا یَقْدِرُ عَلَی شَیْ ءٍ وَ هُوَ كَلٌّ عَلَی مَوْلَل-هُ أَیْنَمَا یُوَجِّههُّ لَا یَأْتِ بِخَیْرٍ هَلْ یَسْتَوِی هُوَ وَ مَن یَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَ هُوَ عَلَی صِرَ طٍ مُّسْتَقِیمٍ» [الآیة: 76].

424. ابن مردویه، عن عطاء، عن أبی جعفر قال: علیّ بن أبی طالب یأمر بالعدل، وهو علی صراط مستقیم.[3] .

51- قوله تعالی: «إِنّ اللَّهَ یَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَ الْإِحْسَنِ وَ إِیتَآیِ ذِی الْقُرْبَی» [الآیة: 90].

425. ابن مردویه: قوله عزوجل: «إِنَّ اللَّهَ یَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَ الْإِحْسَنِ» فالعدل رسول اللَّه، والإحسان علیّ.[4] .

[صفحه 274]


صفحه 273، 274.








    1. المناقب، الخوارزمی، ص 323، ح 330، قال: وبهذا الإسناد [أی إسناد الحدیث 329 المتقدم فی كتابه، قال: أخبرنی شهردار بن شیرویه الدیلمی إجازة، أخبرنا عبدوس بن عبداللَّه بن عبدوس الهمدانی، عن الشریف أبی طالب المفضل بن محمّد بن طاهرالجعفری بإصبهان، عن الحافظ أبی بكر أحمد بن موسی بن مردویه الأصبهانی].

      ورواه الحاكم الحسكانی فی ذیل الآیة الكریمة من كتابه شواهد التنزیل (ج 1، ص 329، ح 455)، قال: أخبرونا عن أبی بكر محمّد بن عبداللَّه بن الجراح المروزی، أخبرنا أبورخاء محمّد بن حمویه السبخی، أخبرنا الحسن بن هارون الهمدانی، أخبرنا عبداللَّه بن واقد الحرّانی، عن عثمان بن سعید، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال: كنا مع رسول اللَّه صلی الله علیه و آله فی دار الندوة إذ قال لعلیّ: «أخبرنی بأوّل نعم أنعمها [اللَّه ]علیك». قال: أن خلقنی ذكراً ولم یخلقنی أنثی. قال: «فالثانیة»، قال: الإسلام. قال: «فالثالثة»، قال: فتلا علیّ هذه الآیة: «وَ إِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَآ»، فضرب النبیّ صلی الله علیه و آله بین كتفیه وقال: «لایبغضك إلّا منافق».

    2. الدرّ المنثور، ج 4، ص 118.

      ورواه الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 1، ص 332، ح 457) قال: أخبرنا أبویحیی الحیكانی، أخبرنا أبویعقوب الصیدلانی بمكة، أخبرنا أبوجعفر العقیلی، قال: حدّثنی أحمد بن محمّد بن سعید المروزی، أخبرنا الفضل بن سهل، أخبرنا عبدالعزیز بن أبان، أخبرنا شعبة، عن أبی جمرة، قال: سمعت برید بن أصرم قال: سمعت علیّاً یقول: «وَ أَقْسَمُواْ بِاللَّهِ جَهْدَ أَیْمَنِهِمْ لَا یَبْعَثُ اللَّهُ مَن یَمُوتُ» قال: قال علیّ: فیَّ نزلت.

    3. توضیح الدلائل، ص 161.

      ورواه ابن مردویه كما فی كشف الغمّة (ج 1، ص 324)، ذكر القول بأن المراد منه علیّ بن أبی طالب علیه السلام.

    4. ألقاب الرسول وعترته (المجموعة النفیسة)، ص 13.

      روی ابن حجر فی لسان المیزان (ج 6، ص 76)، قال: حدّثنا عبدالأعلی بن أبی المساور، سمعت المغیرة بن سعید یقول: «إِنَّ اللَّهَ یَأْمُرُ بِالْعَدْلِ»: علیّ «وَ الْإِحْسَنِ»: فاطمة «وَ إِیتَآیِ ذِی الْقُرْبَی»: الحسن والحسین....

      وروی القمی فی تفسیره (ج 1، ص 388)، قال: «إِنَّ اللَّهَ یَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَ الْإِحْسَنِ وَ إِیتَآیِ ذِی الْقُرْبَی» العدل شهادة أن لا إله إلّا اللَّه، وأن محمّداً رسول اللَّه صلی الله علیه و آله، والإحسان أمیرالمؤمنین....